مدينة الحمامات, 9 مايو 2009 الجمهورية التونسية  
الملتقى العربي الدولي
حول
التكنولوجيات الحديثة لتطوير لغة الإشارة العربية للصم
 
Document sans nom
 
- تقديم الملتقى
توطئة

تعتبر لغة الإشارة بالنسبة للصم أداة أساسية للتواصل و التفاعل مع محيطهم الاجتماعي و وسيلة ناجعة و ضرورية لاكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتفتح المعوق سمعيا على باقي المكونات الاجتماعية، لذلك فأن حذقها و تعلمها على قواعد علمية سليمة و مثل أهمية قصوى حتى يتمكن الأصم من التواصل مع غيره من الصم و كذلك ليتمكن غير الأصم من التواصل مع الصم .
يمثل القاموس الاشاري العربي للصم انجازا عربيا رائدا وفريدا من نوعه على المستوى الدولي لما له من انعكاس ايجابي لفئات الصم على المستوى العربي و مشروعا متميزا ساهم في انجازه خبراء في لغة الإشارة من كافة الدول العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية متمثلة متمثلة بالأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون العرب الاتحاد العربي للهيئات العامة مع الصم و الدول العربية و بدعم كبير من المنظمة العربية للتربية و الثقافقة و العلوم .

 
أهداف الملتقى
يهدف هذا الملتقى إلى:

- تقديم محاضرات حول دور التكنولوجيا الحديثة للمعلومات والاتصال في تطوير لغة الإشارة بصفة عامة ولغة الإشارة العربية بصفة خاصة. 
- التباحث حول الآليات و الخطط و الوسائل المنهجية الكفيلة بإنجاح القاموس العربي الإشاري الموحد ونشره و إعتماده من طرف كل المهتمين بلغة الإشارة العربية. 
- مواصلة العمل من أجل الإرتقاء بفئات الصم على المستوى الوطني و العربي ونشر لغة الإشارة العربية وإثرائها وتوحيدها. 
- تبادل التجارب والاستفادة من التجارب العربية في مجال استعمال القاموس الإشاري العربي للصم. 
- تقييم الجزأين الأولين و مراجعة ال المصطلحات إذا اقتضت الحاجة. 
- استعمال التكنولوجيات الحديثة كوسيلة ناجعة للتدريب والتدرب و فسح المجال للمعوقين سمعيا من الإستفادة منها و تحفيزهم و تعويدهم على استعمال هذه التكنولوجيات و اعتماد مناهج عصرية متطورة للتدريب. 
- دراسة الآليات والطرق الواجب وضعها لإنتاج الجزء الثالث من القاموس الإشاري العربي استجابة للحاجة الملحة لاستحداث إكبر عدد ممكن من المصطلحات الإشارية للكلمات اللغوية العلمية والأدبية والتي من شأنها تطوير لغة الصم ومداركهم حيث أن لغة الإشارة العربية مازالت بحاجة لعدد أكبر من هذه المصطلحات لتتماشى مع اللغة المنطوقة (اللغة العربية).

- كما يمثل هذا الملتقى استجابة لتوصيات مجلس وزراء الشؤون العرب و توصيات الصم العرب و كذلك الاتحادات العالمية العاملة في هذا المجال 
 
 
 
 
 
 
تغطية أحداث الملتقى
 
 
 
 
روابط مفيدة
 
 


 
 
للمزيد من الإرشادات يرجى الاتصال برئاسة الملتقى: السيد محمد الجمني، بواسطة البريد الألكتروني : mohamed.jemni@fst.rnu.tn أو بواسطة الهاتف على الأرقام التالية: +216 71 602 944 / Fax : +216 71 601 930
 الموقع موافق لتوصيات WCAG/W3C و AccessiWeb وسهولة الوصول إليها